avatar

🌍 حسن النحوي

Nahwy

كتابات تعبّر عن رأيي

Subscribers
142 000
Post views
7 870
ER
5,54%
Posts
20 348 414
September 16, 23:59
Media unavailable
1
Show in Telegram

من يسأل قد يبدو أحمقاً لخمس دقائق، ومن لا يسأل يبقى أحمقاً إلى الأبد ".

September 16, 18:21
Media unavailable
1
Show in Telegram

September 16, 05:19
Media unavailable
1
Show in Telegram

التعليم الاهلي مفاقس تشرين الجديدة بقلم :| حسن النحوي |. قد تنصدم عزيزي القارئ من الرقم و تصفه بالمبالغة ، لكنه الواقع المرير الذي غاب عن التخطيط ووزارة التخطيط و التعليم ووزارة التعليم و المال ووزارة المال أيضا .. مئات الالاف من المتخرجين الجدد من حملة…

September 15, 20:34
Media unavailable
1
Show in Telegram

في كل خطوة يخطوها الأب لطلب لقمة العيش بعيداً عن أسرته، عمرٌ ينفذ وجسدٌ تأكله الأيام
😢
👌🏻

September 15, 14:28
Media unavailable
2
Show in Telegram

*قبل 4 سنوات قالت مذيعة الجزيرة غادة عويس لمحمد البخيتي بسخرية " انتم تقولون سنحرر القدس ، هل لكم القدره على تحرير القدس وانتم جياع ؟*
*اخبروا غادة عويس التي تعيش في الدوحة ان جياع اليمن قصفوا تل ابيب واسقطوا MQ9 واغرقوا السفن نصرة ‎للقدس .*

September 15, 14:12
Media unavailable
1
Show in Telegram

September 15, 13:21

-
تم
تحديد
ملعب
كربلاء
للعب
المباراة
منذ
وقت
طويل
وبدأت
السلطات
المحلية
والاتحادية
بالعمل
لتنظيم
المباراة
وعلى
شكل
24
ساعة
ولم
يعترض
احد
ولا
مجال
للاعتراض
اصلاً
لكون
النصر
لعب
في
كربلاء
سابقاً
-
طلبوا
قبل
ايام
قليلة
بنقل
المباراة
من
كربلاء
الى
بغداد
بحجة
رونالدو
ورغم
الضغط
الذي
سيشكله
ذلك
على
العراق
وعدم
امكانية
تنظيم
المباراة
بهذا
الوقت
القصير
جداً
بل
وامكانية
فشل
التنظيم
وافق
الجانب
العراقي
-
بعد
جعل
الجهات
العراقية
الرسمية
والتطوعية
والشباب
تعمل
ليل
نهار
من
اجل
تنظيم
المباراة
واكدوا
لدرجال
ان
رونالدو
سيأتي
مما
دفعه
لتحضير
برنامج
احتفاء
به
..
اعلنوا
ان
رونالدو
لن
يأتي
وبلغة
مستفزة
وساخرة
قالوا انه تعرض لوعكة صحية
الحقيقة أنّ قادة هذه الجارة :
١- لا يحبّون الخير و السعادة للعراق .
٢- يخشون ان ينقل هذا اللاعب عبر حسابه الاكثر انتشاراً بالعالم الوضعَ بالعراق و المختلف عن ما تنقله وسائل اعلامهم المغرضة .
كنت اخشى من حضور مئات الالاف و يحصل تدافع و ما لا يحمد عقباه من شريحة يافعة لا ينفع معها نصف مليون بطل مي و لا خطة أمنيّة .

September 15, 02:25
Media unavailable
1
1
Show in Telegram

معقولة
هذا صار مقياس الجمال في الوقت الحاضر
😱
😱
😱
😱

September 14, 16:13

١- الاصطياد في الماء العكر : فكما ان زواج الصغيرة مباح ( و غير واجب او مستحب ) فقد اعطى الاسلام للأب الولاية في تزويجها بما يراعي مصلحتها هي لا مصلحته هو ، و لم نرَ أباً لا يراعي مصلحة ابنته و فلذة كبده الا ما ندر و القياس على موارد الاستثناء باطل .
٢- ما يفتعله بعض القانونيين الوضعيين ربما نستطيع ان ندرجه ضمن دائرة الحسد و الشعور بالنقص تجاه القانون الفقهي ان صح التعبير ، فمن يستقي قانونه من عذب ماء شريعة الاسلام تراه يمتاز بالديمومة و المرونة و الشمولية و عدم النقص و العيب ، و من يستقي قوانينه من آسن العقل الوضعي الانساني بعقده الشخصية و غرائزه و امراضه النفسية و نقصه العقلي و عدم احاطته بالزمان و المكان تراه كثير التغيير بالقوانين ، فالانسان روح و جسد و القانون الوضعي ينظر للجسد فقط ..
الزمان و المكان غير محدودين و الواضع للقانون محدود بزمان ما و مكان ما فيظهر قانونه محدودا ناقصاً ..
فهل المرونة و التجديد و الحيوية بالتقنين من خلال طرح الفرضيات اصبحت عيباً !
و عند من ؟
عند من يدعي انه ينتمي الى مدرسة القانون ..
(( قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )) الانعام:٣٣.
انتهى.

September 14, 16:13

جنـ...ـاية الفقه الافتراضي السنّي على الفقه الشيعي
بقلم : | حسن النحوي |.
الفقه الافتراضي: هو اجـ..ـتهاد الفقيه في وضع الحكم الشرعي لما لم يقع بعد من الحـ...ـوادث والنوازل المقدرة .
أو المراد به: تقدير الحـ..ـوادث وفرض وقوعها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها، بناء على ذلك .
و لم يكن الفقه الشيعي بحاجة الى هذا الافتراض في زمن حضور المعصوم ، فكل ما يُبتلى به من مسائل يجد جوابها عند اهل الذكر ، محمد و آل محمد عليهم الصلاة و السلام ..
و على خلاف ذلك ابتليت باقي المذاهب بانقطاع الوحي من جهة و عدم الاتصال و التواصل مع المعصومين عليهم السلام ، لاعتقادهم بنظرية الخلافة و اتّباع الحاكم الفعلي لا الشرعي ..
و هذا الامر سبّب لهم نقصاً في الروايات من جانب و الاجابات الشرعية الفتوائية من جانب آخر ، و هنا اضطر الفقه الحنفي الى اللجوء الى طريقة استدلال انتجوا منها الاف الفتاوى و هي ( القياس )
فتارة يطلق القياس ويراد منه القياس المنطقي, وهذا مقبول عند الكل, ولا كلام فيه. فما تمت فيه المقدمات تخرج النتيجة بصورة صحيحة وسليمة. وتارةً يطلق ويراد منه التشبيه, وهذا هو الذي يعبّر عنه بالقياس الفقهي, وهو مردود عقلاً ـ كما هو مقرر عند المنطقيين والحكماء والاصوليين ـ, وممنوع شرعاً عند الشيعة الامامية.
نعم, قد يكون العمل بهذا القياس موجّهاً في صورة استثنائية وهي (( قياس منصوص العلة )) ، وهو فيما إذا كانت علة الحكم منصوصة ومصرحة كما اذا قيل: (( لا تأكل الرمان لأنه حامض )) ، فقد اتفقت كلمة الاصوليين على اسراء حكم عدم الأكل لكافة الحموضات, وهذا ليس من باب تشابه موضوعات الأحكام, بل من جهة تعدية الحكم بنفسه الى الموارد الأخرى بسبب تواجد العلة فيها .
و قد حـ..ـارب ائمة اهل البيت عليهم السلام هذه الطريقة من الاستدلال لأن لا سند شرعي لها ..
عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله جعفر الصادق عليه السلام قوله:( إنّ السنّة لاتقاس، ألا ترى أنّ المرأة تقضي صومها، ولاتقضي صلاتها، يا أبا حنيفة إنّ السنّة إذا قيست مُحق الدين).
وذكر السيد الخوئي في مصباح الأصول( ٢/١٩٦ ) فقال:
(  ان الروايات المانعة عن العمل بالقياس بلغت خمسمائة رواية تقريبا ).
فالقياس في نفسه لا يفيد العلم بالحكم لأنه لا يتكفل ثبوت الملازمة بين حكم المقيس عليه وحكم المقيس ،الا في قياس منصوص العلة، بان عرفنا علة حكم الأصل، وهذه العلة بنفسها موجودة في الفرع .
و بعد قبولهم بالقياس سرت قواعد اخرى ما انزل الله بها من سلطان كالاستحسان و غيره و هذا كله سببه ابتعادهم عن عصر النص الشرعي بانقطاع الوحي ، و هذا مالم يضطر اليه الشيعة فضلا عن النهي الوارد في الروايات ..
و من النواتج العرضية لقبول هذه القواعد هو الفقه الافتراضي ، فالقاعدة جاهزة و اصبحت كالمعمل الجاهز للانتاج بالجملة لا المفرد ..
فنشأ الفقه الافتراضي و نما عند السنة و تجذّر و تكرّس على مدى الدهور حتى ملأت كتبه المكتبات و اساتذته المدارس .
بعد غيبة المعصوم الثاني عشر عج ، بدأ علماء الشيعة بتأليف الكتب التي تلبّي احتياج اتباع اهل البيت من المسائل الابتلائية و التي ازدادت مع تعقيد الحياة و توسعها ..
و هنا حاول العلماء الاستفادة من اي طريقة شرعية تلبّي هذا الازدياد بالاحتياج ، و بطبيعة الحال لم تكن ضالتهم موجودة بالقياس الحنفي لخطأه و حرمته لديهم ، لكن وجدوا بالاسلوب الافتراضي الذي انتهجه فقهاء السنة بعد انقطاع الوحي مبتغاهم في اشباع رغبة الناس خاصة البعيدين عن الفقهاء و حوزاتهم ..
و هناك فرق بين اساس الاستنباط كالقياس مثلا فهو حـ..ـرام و بين طريقة من طرق الاستنباط او اداة من ادواته كالفرضيات و هو أمر مباح لا غبار عليه ، فالافتراض في النهاية يرجع في الاجابة الى اسس الاستنباط الشرعية .
فشاعت الفرضيات و المسائل الافتراضية في الفقه الشيعي و اثبتت مدرسة الاجتـ..ـهاد في عصر الغيبة براعتها بالاستفادة من تطور العقول و لم تتحسس من الاستقاء من نمير العلوم الانسانية مهما كان مصدرها ، مادام الشرع وضعها في دائرة الاباحة او الوجوب في بعض الاحيان ..
و هذا ما جناه الفقه الافتراضي علينا في زواج الرضيعة و غيره ..
فجميع الفرضيات مطروحة و الاجابات لها جاهزة و مستنبطة ، بغضِّ النظر عن امكانية وجود الفرضية ووقوعها في الخارج .
مرونة الاسلام و فاعليته و استجابته لمتطلبات جميع العصور ظهرت في مدرسة الاجتهاد و التجديد و التي رفع رايتها علماؤنا الاعلام بعد عصر الغيبة ..
و ما يعيبه علينا بعض الطارئين و المغرضين الان من وجود مسألة افتراضية هنا او ابـ..ـاحة لفعل ما هناك مما يثير اشمئزازهم ، و استخدام اسلوب التبشيع و التشنيع على فقه اهل البيت له عدة اسباب :