قناة أحمد عبد المنعم
خزانة شخصية أجمعها لوقت الحاجة
ومن أحب أن يلحق بدرجة الأبرار، ويتشبه بالأخيار، فلينو في كل يوم تطلع فيه الشمس نفع الخلق، فيما يسر الله من مصالحهم على يديه، وليطع الله في أخذ ما حل، وترك ما حرم، وليتورع عن الشبهات ما استطاع، فإن طلب الحلال والنفقة على العيال باب عظيم لا يعدله شيء من أعمال…
ومن أحب أن يلحق بدرجة الأبرار، ويتشبه بالأخيار، فلينو في كل يوم تطلع فيه الشمس نفع الخلق، فيما يسر الله من مصالحهم على يديه، وليطع الله في أخذ ما حل، وترك ما حرم، وليتورع عن الشبهات ما استطاع، فإن طلب الحلال والنفقة على العيال باب عظيم لا يعدله شيء من أعمال البر.
ابن تيمية
أمسية تربوية (37) | لبنات البناء والخشب المسندة | د. أحمد عبد المنعم
00:00:00 | مقدمة
00:01:34 | التساؤل حول: ما هي المعاني المحورية التي جاء بها الخطاب القرآني في واقعنا؟
00:02:58 | مقدمة (١): هذه الأمة جسد واحد
00:04:05 | مقدمة (٢): أين يكمن ضعف الأمة أو قوتها؟
00:04:44 | مقدمة (٣): النماذج التي قدمها الوحي في علاقات الأفراد ببعضها
00:06:48 | أي نوع من اللبنات أنت؟
00:07:28 | ما معنى (خُشُبࣱ مُّسَنَّدَةࣱۖ)؟
00:13:07 | (مَّا زَادُوكُمۡ إِلَّا خَبَالࣰا)
00:13:57 | علاقة اللبنات ببعضها (النموذج الصالح)
00:16:12 | كيف تفسد اللبنة؟ - مرض (الوهن)!
00:24:33 | فساد العلاقات (حتى لا يضيع الفتح!)
00:34:45 | كيفية إفساد العلاقات
00:44:39 | أثر وسائل التواصل على عقول العاملين للدين
00:48:20 | صلاح اللبنات وعلاقاتها ببعضها (كن لبنة صالحة)
00:55:58 | المعارك التي عليك خوضها لتكون لبنة صالحة
01:02:17 | الوصية الأخيرة
إحالات الأمسية:
📝
شرح حديث (يوشك الأمم أن تداعى عليكم)
📝
شرح حديث ما ذئبان جائعان لابن رجب
📗
كتاب: اقتضاء العلم العمل
🎧
الخطاب المكي في أوقات الاستضعاف (فاصبر واصدع)
🎧
نعم أجر العاملين
🎧
خطبة: منارات الدين
https://youtu.be/F5JFP_-OK_Y
مقالة جديدة بعنوان:
متاهة النباهة
https://gohodhod.com/@nashrat_molhem/issues/9528
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي ﷺ قال: «لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن !»
الناظر في خطوات تحولات اليهود والنصارى، وانفصالهم عن دينهم، وتحريفهم له= يمكنه رؤية خطوات الانحراف التي قد تسير فيها الأمة، ومعرفة مآلات الاختيارات الناشئة عن تعظيمِ اليهود والنصارى، والخلودِ إلى الأرض.
وقد يقع بعض الدعاة في تبنّي خطابات أعجمية، منبتة عن الشريعة، وهو لا يشعر بمآلات خطابه وأفعاله؛ فيصرف الناس عن آخرتهم، ويدعوهم للقعود والتثاقل والانشغال بزينة الدنيا.
فالخير كل الخير في الصُّدورِ عن الوحي، ودلالة الخلق على كلمات الله، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، والحذرِ من تقديم تصورات كلية عن الشريعة دون غوص في نصوصها وتراثها.
• قال إياس بن معاوية:
«
أفضل الناس أسلمهم صدرًا، وأقلهم غيبة
»
[سير السلف الصالحين]
❁
مجالس السلف
القول في تأويل قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ....) سورة محمد
يقول تعالى ذكره: حاضا عباده المؤمنين على جهاد أعدائه، والنفقة في سبيله، وبذل مهجتهم في قتال أهل الكفر به: قاتلوا أيها المؤمنون أعداء الله وأعداءكم من أهل الكفر، ولا تدعكم الرغبة في الحياة إلى ترك قتالهم، فإنما الحياة الدنيا لعب ولهو، إلا ما كان منها لله من عمل في سبيله، وطلب رضاه. فأما ما عدا ذلك فإنما هو لعب ولهو، يضمحلّ فيذهب ويندرس فيَنمحي، أو إثم يبقى على صاحبه عاره وخزيه.
﴿وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ﴾ يقول: وإن تعملوا في هذه الدنيا - التي ما كان فيها مما هو لها فلعب ولهو- فتؤمنوا به وتتقوه بأداء فرائضه، واجتناب معاصيه، وهو الذي يبقى لكم منها، ولا يبطُلُ بُطُولَ اللهوِ واللعبِ، ثم يؤتكم ربكم عليه أجوركم، فيعوّضكم منه ما هو خير لكم منه يومَ فقركم وحاجتكم إلى أعمالكم.
الطبري