avatar

التسجيلات كل الدروس - الفرقة الثانية - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر الشريف

azhr_123

التسجيل كل الدروس - الفرقة الأولى- كلية أصول الدين- جامعة الأزهر الشريف

Subscribers
1 030
Post views
1 157
ER
112,38%
Posts
16 351 195
August 24, 03:44

.
💢
- نُذكركم بخريطة العام الدراسي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤م.
💢
- ٢٨ سبتمبر .. بدء الدراسة للعام الجديد بالجامعات والمعاهد.
»» تبدأ الدراسة ٢٨ - ٩ - ٢٠٢٤
💢
- ٤ يناير .. بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.
»» امتحانات الترم الاول ٤ - ١ - ٢٠٢٥
💢
- ٢٥ يناير .. بدء إجازة منتصف العام الدراسي الجديد.
»» اجازة نصف السنه يوم ٢٥ - ١ - ٢٠٢٥
💢
- ٨ فبراير .. بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
»» بداية الترم الثاني يوم ٨ - ٢ - ٢٠٢٥
💢
- ٢٩ مايو .. نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني.
»» نهاية الترم الثاني يوم ٢٩ - ٥ - ٢٠٢٥
💢
- إجراء امتحانات الفصل الدراسى الثاني خلال شهر يونيو ٢٠٢٥ وفقاً لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.
- طلاب الازهر.

July 31, 21:29

Channel name was changed to «
التسجيلات كل الدروس - الفرقة الثانية - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر الشريف
»

May 27, 00:24

معنى ذكر العبد لله تعالى : استحضاره بالقلب مع تدبره مع نطق باللسان أو لم نطق .
قال الإمام الكلاباذي : حقيقة الذكر أن تنسى ماسوى المذكور في الذكر .
ومعنى ذكر الله للعبد : مجاوزاته بالخير ، والثناء عليه في الملإ الأعلى .
ويطلق الذكر على القرآن ويأتي بمعنى الشرف .
وحث الشرع على الذكر بل على الإكثار منه وأوضح ثمرته ولم يحدد له وقتا معينا أو مقدارا محددا .
• أجمع العلماء على جواز بالذكر بالقلب واللسان والأفضل ماكان منهما، لكن اذ اقتصر أحدهما فقلب الأفضل .
• اتفق العلماء على الجواز بالذكر الجهر والسر إلا أنهما اختلفوا في أفضلهما.
معنى توبة العبد إلى الله : رجوعه عما لايحبه الله إلى مايحبه .
ومعنى توبة الله على العبد : توفيقه للتوبة ، ورجوعه على عبده بفضله وقبوله.
• والتوبة أول مقامات السالكين إلى الله تعالى ، وأول منازل السائرين إليه .
• وشروط التوبة أن يقلع عن المعصيتة ، وأن يندم على فعلها ، أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا.
الإستغفار : طلب المغفرة مامضى من الذنوب والأثام ، وأما التوبة : طلب الوقاية شر مايخافه في المستقبل من المعاصي .
• معنى الورع : الإجتناب من الشبهات خوفا من الوقوع في المحرمات .
• أنواع الورع : الورع في الكلام ، الورع في الأفعال، الورع في القلوب .
• تعريف الزهد : انصراف الرغبة عن الشيئ إلى ماهو خير منه أي عزوف النفس عن الدنيا بلا تكلف ، وتفريغ القلب من شهواتها وزينتها بلاتعلق .
تعريف الصبر : حيس النفس عن الجزع، والتصبر.
أقسام الصبر : الصبر على الأوامر والطاعات ، الصبر على المناهي والمخالفات ، الصبر على الأقدار والأقضية .
قال ابن عطاء في الصبر : الوقوف مع البلاء بحسن الأدب .
• معنى التوكل : استسلم إليه أو اعتقاد جازم لله سبحانه وتعالى .
• معنى الشكر قال الإمام الجرجاني : عبارة عن معروف يقابل النعمة ، سواء كان باللسان أو باليد أو بالقلب .
أقسام الشكر : الشكر باللسان ، والشكر بالجوارح ، والشكر بالقلب .
• تعريف الخوف ، قال الشريف الجرجاني : الخوف توقع حلول مكروه أو فوات محبوب .
الفرق بين الخوف والخشية : الخوف حركة، والخشية انقباض وسكون ، والخشية أخص من الخوف .
والله أعلم.

May 27, 00:24

تعددت الأراء في كلمة التصوف من حيث لغوي واشتقاقها إلى خمسة الأراء .
١. كلمة التصوف أصلها الكلمة اليونانية ( سوفي ) أي الحكيم والزاهد ، يعتمد هذالرأي بوجود التشابه بين السلوك الصوفي في الإسلام وغيره ، هذه الرأي غير مسلمة لأن كلمة التصوف عرفت في بيئة العربية قبل عصر الترجمة الثقافات الأجنبية .
٢. كلمة التصوف نسبة إلى ( صفة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ) مكان الذي يسكنها الفقراء والمحاجرين الذين ليس لهم مساكن ، وهم فقراء الذين جاهدو أنفسهم بالعبادة والخير ابتغاءا وجه الله تعالى ، من حيث المعنى صحيح ولكن لاتساعدها من حيث اللغة لأن العلماء الصرف يقولون : إن النسبة إلى
الصف : صفي ليس صوفيا .
٣. كلمة التصوف نسبة إلى ( الصف) ، لأنهم في الصف الأول في الجهاد وفي دعوة إلى الله ونشر الإسلام ، من حيث المعنى صحيح ولكن لاتساعدها من حيث اللغة لأن العلماء الصرف يقولون : إن النسبة إلى الصف: صفي ليس صوفيا.
٤. كلمة التصوف نسبة إلى ( الصفاء ) لصفاء أرواحهم ونقاء أنفسهم وسلامة قلوبهم ، من حيث المعنى صحيح ولكن لاتساعدها من حيث اللغة لأن العلماء الصرف يقولون : إن النسبة إلى الصفاء : صفاوي ليس صوفيا .
٥. كلمة التصوف نسبة إلى( الصوف ) وهي الثياب المعروفة ، ولبس الصوف لقلة ثمنه وحشونته وبعد عن الترف والنعومة ، وكان لبسهم إشارة إلى زيهم وحالهم وعلامة أن شأنهم التقلل من الدنيا ، هذه الرأي ذهب إليه الإمام الغزالي والإمام الطوسي الإمام السهروردي ، هذه الرأي الراجح من حيث النسبة وحيث اللغة .
• ومن أهم أركان التصوف الخلق الفاضل ، والزهد في متاع الدنيا، والعبادة ومجاهدة النفس والتزام بالشريعة ، والصفاء والأصول إلى الله .
تعددت الأراء في كلمة التصوف إصطلاحا بتعدد أصل اللغوي ، منها ،
١. من جانب الخلق الفاضل ،
قال الإمام الكتاني ؛ التصوف خلق ، فمن زاد عليك في الخلق ، فقد زاد عليك في الصفاء .
٢. من جانب الزهد فى الدنيا
قال الإمام سمنون : التصوف ألا تملك شيئا ولا يملكك شيء .
٣. من جانب العبادة ومجاهدة النفس
قال الأستاذ أبو سهل الصعلوكي: التصوف الإعراض عن الاعتراض .
من جانب العنايه وهي الصفاء والوصول إلى الله ،
قال الإمام الشبلي التصوف الجلوس مع الله بلاهم .
والرأي الراجح او تعريف التصوف خاصة : أقوال وأفعال وفيوضات مفتتحة بالتوبة مختتمة بصفاء التوحيد .
• عناصر التصوف وهي القرآن الكريم و السيرة الذاتية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و حياة الصحابة رضي الله عنهم حياة التابعين .
• نشأة التصوف نشأة صالحة في أخر القرن الأول وبداية قرن الثاني .
• المنهج التربوي قال الإمام الغزالي يقوم على علم وعمل .
• المقام : المنزلة التي يصل إليها العبد السالك لطريق الله تعالى بجهده واجتهاده في العبادة .
قال الإمام الجنيد عن المقام : مايتحقق به العبد بمنازلته من الأداب مما يتوصل إليه بنوع تصرف ويتحقق به بضرب تطلب ومقاسة تكلف.
والمقام ثبوت واستقرار وشرطه : أن لا يرتقي من مقام إلى مقام آخر ،مالم يستوف أحكام ذالك المقام .
وأما الحال : فهو عطاء مباشر من الله تعالى يستشعر العبد لحظة أو لحظات . ثم لايدوم ، إنه هبة وعطية غير مرابط بمجاهدة العبد ورياضاته .
الفرق بين المقام والحال ، قال الإمام القشيري : المقامات مكاسب والأحوال مواهب .
ووجود الإشتباه بين المقام والحال وتتداخل بينهما : الأول الحال سمي الحال لتحوله ، وسمي المقام لثبوته واستقراره .
ولكن قد يكون الشيئ بعينه حالا ، ثم يصير مقاما ،
مثل : فربمايزهد العبد في الدنياوهو إليها مائل، وقلبه يشتهي متعها ،ونفسه تتطلع إليها ، فيمن الله عليه حال يجعلها يشعر بحقيقتها ويدرك حطورتها ، لكن نفسه تغلبه وشهوته تجذبه ، فيعود إلى حب الدنيا ومتعها ، فيتدارك الله بحال آخر، ويظل العبد الصراع إلى أن ينتصر نفسه في هذالحال ، فينتقل من متزهد متكلف إلى مقام الزهد بفضله تعالى .
وثم ينازل ( حال الزهد ) مما كانت الزهد مقامه ، يصير له من الحال الزهد ، ثم يحاول حال الزهد لتناوب السهو والغفلة ويتدارك الله عبده بالمعونة فصير الزهد ( مقاما ) بعد أن كانت ( حالا ).

May 18, 12:33

أسئلة الإنجليزية .pdf

May 06, 20:26

تنبيهات امتحان الشفوي

May 05, 14:49

الاسئلة دى خاصه بالشفوى اكتر من التحريرى :
السؤال : عرف علم التوحيد لغة ؟
الجواب : العلم بان الله واحد
السؤال : عرف علم التوحيد اصطلاحا ؟
الجواب : تعريف الحد + بالرسم
السؤال : عرف علم التوحيد بالحد او بالجهة الذاتية ؟
الجواب : علم يبحث فيه عن المعلوم من حيث اثبات العقائد الدينية او وسائلها
السؤال : عرف المعلوم ؟
الجواب : مايجب و ما يجوز وما يستحيل على الله
وما يجيب وما يجوز ومايستحيل على الرسل
والغيبيات
السؤال : كيف نثبت العقائد الدينية و وسائلها ؟
الجواب : العقائد الدينة عن طريق (القران والسنه)
الوسائل عن طريق (العقل)
السؤال : عرف علم التوحيد بالجهة العرضية او بالرسم ؟
الجواب : تثبت العقائد الدينية بايراد الحجج ودفع الشبهات
السؤال : اسم الكتاب؟
الجواب : القول السديد
السؤال : اسم الشيخ الذى كتب الكتاب ؟
الجواب :الشيخ ابو دقيقة
السؤال : اسم محقق الكتاب ؟
الجواب : الشيخ عبد الله جاد
السؤال : عرف فوائد دراسة علم التوحيد العامة ؟
الجواب : الفوز بالسعادة فى الدارين
السؤال : عرف الخمس فوائد لدراسة علم التوحيد الخاصة ؟
"الجواب : 1 - متعلقة من حيث الفكر : ينقل من التقليد المحض الى اعلى درجات اليقين
2 - فائدة الاقتناع : الاقتناع بايجاد الادلة والرد على المعاندين والكفار
3- من حيث اصول الدين : تحفظ الدين وتبطل شبهات المبطلين
4- فروع الدين : كل فروع الدين تقام عليه
5- القوة العلمية : يرزقك الاخلاص فى العمل"
السؤال : ما اسماء علم التوحيد ؟
"الجواب : 1 - علم التوحيد : لان من أجل المباحث والصفات صفة التوحيد
2 - علم اصول الدين : لان اصول الدين الاسلامى الوهيات ونبوات و سمعيات
3 - علم الكلام : لان صفة الكلام من اكثر الصفات التى تكلم فيها علماء التوحيد
4 - علم الفقة الاكبر : لانه متعلق برب العباد
5 - علم النظر والاستدلال : لانه تثبت فيه وجود الله تعالى بالدليل العقلى والنقلى"

April 30, 10:49

بسم الله الرحمن الرحيم .
تحديدات الترم الثاني فرقة الأولى كلية أصول الدين .
• مادة تفسير تحليلي مع الدكتور شعبان عطية الأزهري
من أول الكتاب إلى قبل قوله تعالى ( ياأيها الناس اعبدو ربكم الذي خلقكم والذي من قبلكم لعلكم تتقون ) أي إلى الأية .٢ من سورة البقرة ،
ومن صفحة ٢١١ التعريفات للإمام البيضاوي إلى صغحة ٢٣٦.
• تحديدات مادة التصوف مع الدكتور جمال سعد الأزهري من أول الكتاب إلى أخر المبحث الخوف .
• تحديدات مادة اللغة انجليزية مع الدكتور محمد عبد السلام الأزهري
1. Role of Al-Azhar in supporting Jerussalem
2. THE PROFESSION OF FAITH ( Shahadat )
3. PRAYER ( Shalat )
4. FASTING ( puasa )
5. Almsgiving ( Zakat )
1.Grammar
- Present simple
- Present continuous
- Past simple
- Singular & plural
- Subject pronouns & object pronouns
- -
• تحديدات مادة القصص القرآن مع الدكتور محمد الكاسب الأزهري
من أول الكتاب إلى صفحة ٧٠
ومن صفحة ٧٥ إلى ١١٨ .
ومن صفحة ١٣٦ إلى ١٤٢ .
ومن صفحة ١٥٦ إلى ١٧٤ .
تحديدات مادة ملل ونحل مع الدكتور رجب خضر الأزهري
من صفحة ٥ إلى ١٨
ومن صفحة ٢٨ إلى .٤
ومن صفحة .٥ إلى ٦٢ .
من مبحث الفلسفة المصرية  إلى صفحة ١٢١ .
ومن الفلسفة الهندية إلى صفحة ٢١١.
• تحديدات مادة علوم الحديث مع الدكتور شحاته الأزهري.
من أول الكتاب إلى صفحة ٩٥ .
( والدكتور هشام فرج الأزهري )
من صفحة ٩٦ إلى ١٣٦
من صفحة١٥٢ إلى ١٨١
من صفحة ١٨٣ إلى ١٩٧
من صفحة ٢١٠ إلى أخر الكتاب.
• تحديدات مادة حديث تخليلي مع الدكتور محمد عيد عبد الكريم الأزهري
كل الأحاديث في الكتاب إلا الأحاديث 25 26 27 28 .
• تحديدات مادة توحيد مع الدكتور وجيه أحمد حبيب الأزهري
من أول الكتاب إلى صفحة ١٤٩ ،
ومن صفحة ١٥٩ إلى ١٧٢ ،
ومن صفحة ١٨٦ إلى ..٢ ،
ومن صفحة ٢٢٧ إلى ٢٣٠ .
• تحديدات مادة أصول الدعوة مع الدكتور هاني جزيرة الأزهري
من أول الكتاب إلى صفحة ٢٠٢
ومن صفحة ٢٣٦ إلى ٢٦١ .
نسأل الله التوفيق والسداد والنجاح والإمداد بجاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

April 30, 10:39

• تحديدات مادة ملل ونحل مع الدكتور رجب خضر الأزهري
من صفحة ٥ إلى ١٨
ومن صفحة ٢٨ إلى .٤
ومن صفحة ٥٠ إلى ٦٢ .
من مبحث الفلسفة المصرية إلى صفحة ١٢١ .
ومن الفلسفة الهندية إلى صفحة ٢١١.

April 30, 10:08