avatar

🖊📖••• دَفَاتِرُ وأَقْلَامٌ •••🎧🌱

dfatrwklm


إنِّي جُبِلْتُ على طبيعتين لا يهنأني معهما عيش أبداً :
وفاءٌ لا يشوبه تَلوُّن !
وعِزَّة نفس لا تُقِرُّ على الضَيْم .
رسَائل ابن حزم (٢٥٦/١)
🌵
⭐️
@Dafffatir_bot

🌻

📬
للتواصل

Subscribers
1 090
Post views
177
ER
16,26%
Posts
19 099 315
September 10, 07:37

كتب بعض السلف إلى أخيه :
أما بعد .. فإنه من اتقى الله فقد حفظ نفسه، ومن ضيع تقواه فقد ضيع نفسه، والله الغني عنه.
مجموع رسائل ابن رجب (١٠٣/٣)
🌵
🔖

September 08, 19:07


⚡️
بابُ الأسماء والصِّفات بابٌ عظيم؛ حيث إنه أساس الهداية، وأصلُ الدِّين، وأعظم ما اكتسبته القلوب، وحصَّلته النُّفوس، فليست النَّفسُ المؤمنةُ أحوجَ إلى شيءٍ منها إلى معرفة الله عز وجل بأسمائه وصفاته، هذا هو أصلُ العلم، وهذا هو كل العلم، فمن عرف الله عز وجل عرف ما سواه، ومن جهِل الله عز وجل فهو لما سواه أجهل.
العلمُ بأسماء الله وصفاته أشرفُ العلوم على الإطلاق، وهو -مع ما ينبني على هذا العلم، من العمل من تحقيق العبوديَّة-، هو الغاية التي خلق الله هذا الخلق لأجلها، {ٱللَّهُ ٱلَّذِی خَلَقَ سَبۡعَ سَمَـٰوَ ٰ⁠تࣲ وَمِنَ ٱلۡأَرۡضِ مِثۡلَهُنَّۖ یَتَنَزَّلُ ٱلۡأَمۡرُ بَیۡنَهُنَّ لِتَعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ وَأَنَّ ٱللَّهَ قَدۡ أَحَاطَ بِكُلِّ شَیۡءٍ عِلۡمَۢا}، هذا الكون كله خلقه الله تعالى حتى يُعْرف، ثمَّ يُعبد {لِتَعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ یَعۡلَمُ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِ وَأَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمٌ}.
إذًا: العلم بأسماء الله وصفاته من الأمر العظيم المهم، الذي ينبغي أن يكون أهمَّ مطالب العبد في هذه الحياة، فأي عبادةٍ وأي توجهٍ وتألهٍ للمعبود سبحانه دون معرفة الله عز وجل بأسمائه وصفاته؟!
العبد بحاجةٍ إلى مولاه، بل له ضرورةٌ إليه سبحانه وتعالى؛ من حيث كونُه ربّه، ومن حيث كونُه إلهه.
هو مفتقرٌ إلى مولاه سبحانه وتعالى من حيث كونٌه ربَّه الذي خلقه، والذي يرزقه، والذي يتولَّى تدبير أمره، والذي يتوكل عليه، والذي يفوِّض الأمور إليه.
وهو كذلك مفتقرٌ إليه افتقارًا تامًا، من حيثُ كونُه إلهه الذي يتألًّه له، فيُحبه ويجله ويعظمه ويخافه ويرجوه جل وعلا، فأيُّ تحقيقٍ لهذين الأمرين -تحقيق اعتقاد ربوبيَّة الله سبحانه وتعالى، أو التأله له- دون معرفة أسماء الله وصفاته؟!
تخيل في نفسك أن يُقال لك: اعتقد أن الله ربّك واعبده، دون أن تعلم عنه أي صفةٍ على الإطلاق، انظر كيف يستولي على قلبك ذلك الظلامُ العظيم وذاك الضيق الكبير، أن يكون معبُودك مجهولًا لك، لا تعلم عنه شيئًا، لذا فإن أعظمَ نعمةٍ من الله على عبده: أن عرَّفه إيَّاه.
إذا أردت أن تُحصـي شيئًا من نعمة الله عليك، من الصِّحة والرِّزق والمال والسَّمع والبصر، فلا تنسى ما هو أعظمُ من ذلك كله، وهو أن عرفك نفسه جل وعلا، هذه النِّعمة الكبرى وهذه المنَّة العظمى، التي ليس هناك نعمةٌ تُدانيها، فإن كلَّ خيرٍ مرتبطٌ بهذا العلم، أنْ تعلم الله عز وجل، وأن تعرفه حقَّ معرفته.
ولذلك من العجب أن يكون عند الإنسان حرصٌ على معرفة العبادة دون أن يكون منه حرصٌ على معرفة المعبود، مع أن معرفة المعبود مُقدَمةٌ على معرفة العبادة، فكيف بالذين ربَّما حرصوا على كل علم وكل فن وكل تخصصٍ كما يقولون، يجدُ ويجتهدُ في معرفته، لكنَّه من أجهل النَّاس بربِّه، لا يدري كثيرًا من نعوت جلاله وجماله جل وعلا.
كيف تتعبًّد له بالمحبَّة والخوف والرَّجاء، وأنت لا تعلم أنه الجميل سبحانه، وأنه الودود، وأنه الرَّحمن الرَّحيم، وأنه الغفور، وأنه العزيز، وأنه شديد العقاب، وأنه الذي لا يرد بأسه عن القوم المجرمين.
كيف تتعبًّد له بأنواع العبوديات وأنت جاهلٌ به جل وعلا؟
ولذا كلَّما كنت بالله أعلم كنت له أعبد، هذه قاعدة ينبغي ألا تغيب عن بالك، ولذا لما كان نبينا الكريم ﷺ أعلم الناس بالله كان أعظمهم له خشيةً وتعبدًا.
قال ﷺ: «أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّكُمْ لَهُ خَشْيَةً»، قال ﷺ: «مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي بِالْمَلَأِ الأَعْلَى، وَجِبْرِيلُ كَالْحِلْسِ البَالِي مِنْ خَشْيَةِ اللهِ»، «كَالحِلْسِ»: كقطعة الكساء أو القـمــاش البـــالية؛ «مِنْ خَشْيَةِ اللهِ»؛ لأنه من أعظم خلق الله علمًا بأسمائه وصفاته.
- شرح العقيدة ‎
#الواسطية
I أ.د. ‎
#صالح_سندي

September 08, 19:07
Media unavailable
1
Show in Telegram

September 08, 16:14

📚
كتاب جديد بعنوان:
[
قواعد في فقه القلوب
]
🖋️
لفضيلة الشيخ أ.د. صالح بن عبدالعزيز سندي -حفظه الله- أستاذ العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية
ا═•═
📚
═•═ا
🔹
تفريغات أ.د. صالح سندي
https://t.me/DrsalehsT

September 08, 13:35

في تعاملك مع الناس، بعض الأخطاء تُدارى لعزة قَدْرِك، ثم يأتي بعضها ليُصنِّفك، وبعضها الأخير يلغيك بحيث لو أنفقت جهدك في الرجوع لمقامك الأول لم تفلح أبدا، فالحذر الحذر من كسر القلوب والخواطر.
https://t.me/dfatrwklm

September 07, 12:23

August 31, 08:42

-"قال الحسن:
النفس اللوامة هي النفس المؤمنة.
فإنّ المؤمن -والله -ما تراه إلا يلوم نفسه: ما أردت بكلامي، ما أردت بأكلي، ما أردت بحديث نفسي.
وإنّ الفاجر يمضي قُدمًا لا يحاسب نفسه، ولا يعاتبها".
أخرجه عبد بن حميد، وابن أبي الدنيا في "محاسبة النفس" كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ٤٦٤، وذكره الواحدي في "الوسيط" ٤/ ٣٩٣، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٨٠، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ٤١٦.
🔖

August 31, 07:44

الأمور التي يُستجلب بها التوفيق
💭
📮
قَــالَ الشَّـيخ عَبدُ الرزَّاق البَدْر - حـَفِظَهُ الله - :
🌦
أجمع العارفون بالله على أنَّ
التوفيق
أن لايكِلك الله إلى نفسك ، وأن
الخذلان
: أن يوكل العبد إلى نفسه، ومما ينبغي أن يعتنى به في هذا المقام معرفة الأمور التي يُستجلب بها التوفيق وتتلخص في
النية الصالحة
التي هي أساس العمل وقوامه وصلاحه،
وكثرة الدعاء
والإلحاح على الله ؛ فإن من أُعطي الدعاء فقد أعطي مفتاح التوفيق وبابه،
وصدق التوكل على الله
جل وعلا ؛ كما في قول شعيب عليه السلام : {وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ }،
وإصلاح النفس بالعلم
؛ فإن العلم نورٌ لصاحبه وضياء ، فما أُتي من أتي في هذا الباب إلا من إضاعته لعلم الشريعة التي هي أعظم أبواب التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة،
ومجاهدة النفس
على العبادة والطاعة فرضها ونفلها،
وملازمة أهل الصلاح
والاستقامة ،
والبُعد عن أهل الشر
والفساد ؛ فإن من فتح على نفسه باب مجالسةٍ لأهل شرٍ وفساد فتح على نفسه من باب الخذلان والحرمان شيئا عظيما بحسب حاله من هذه المجالسة، وبالله وحده التوفيق.》
📝
| الــمـــصـــدر
http://al-badr.net/muqolat/4437

August 31, 07:32

يا صاحب الهم اطلب العلم
"تحصيلُ العلومِ يَنفي الهَمَّ والحزن".
قاله الزرنوجي في تعليم المتعلم ص79.
⭐️
🌱

August 26, 09:18
Media unavailable
1
Show in Telegram

-
والرحمن
يدل على كمال رحمة الله التي وسعت كل شيء، و هو بكثرة استعماله صار علما بالغلبة عليه سبحانه مختصا به،
والخالق
من يوجد الشيء على غير مثال سابق،
والبارئ
من يوجد الشيء بريئا من العيب، وذلك لا يكون إلا من الله وحده، فلا يسمى به إلا الله تعالى،
والقيوم
هو المستغني بنفسه عن غيره المفتقر إليه كل من سواه،
وذلك مختص بالله
.
-
فهذا النوع من الأسماء يمتنع تسمية غيره بشيء منها
.
[فقه الأسماء الحسنى ص 63]
📖
🌵