avatar

•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل•

ibngrnata

مقتطفات من تفاسير القرآن الكريم؛ لعلّنا ننال بركة كتاب الله ﷻ، وفهم معانيه الدّقيقة الجليلة، واللهَ أستعين.
مجموعة قنواتي:
https://t.me/addlist/GJgGhVjtZ3EzYWRk

Subscribers
1 030
Post views
222
ER
21,6%
Posts
17 777 349
September 04, 20:22

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حفظكم الله كرام الأصل والفصل.
أنوي الرّجوع إلى مجالسنا في التفسير، وأريد نصائحكم لنبدأ بحماسة؛ فشاركونا.

August 23, 16:52

صلاة الفجر
1435-8-12
للشيخ ناصر القطامي
تلاوة عظيمة من سورة الكهف
#فروض_1435

August 14, 20:26

🔹
﴿وَإِنَّ مِنۡهُمۡ لَفَرِیقࣰا یَلۡوُۥنَ أَلۡسِنَتَهُم بِٱلۡكِتَـٰبِ لِتَحۡسَبُوهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَمَا هُوَ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَیَقُولُونَ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَمَا هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ [آل عمران: 78].
▫️
يخبر تعالى أنّ من أهل الكتاب فريقًا يلوون ألسنتهم بالكتاب، أي: يميلونه ويحرفونه عن المقصود به، وهذا يشمل اللَّي والتّحريف لألفاظه ومعانيه، وذلك أن المقصود من الكتاب حفظ ألفاظه وعدم تغييرها، وفهم المراد منها وإفهامه، وهؤلاء عكسوا القضيّة وأفهموا غير المراد من الكتاب، إمّا تعريضًا وإمّا تصريحًا، فالتعريض في قوله
﴿لِتَحۡسَبُوهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ﴾
أي: يلوون ألسنتهم ويوهمونكم أنّه هو المراد من كتاب الله، وليس هو المراد، والتّصريح في قولهم:
﴿وَیَقُولُونَ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَمَا هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾
وهذا أعظم جرمًا ممّن يقول على الله بلا علم، هؤلاء يقولون على الله الكذب فيجمعون بين نفي المعنى الحقّ، وإثبات المعنى الباطل، وتنزيل اللّفظ الدّالّ على الحقّ على المعنى الفاسد، مع علمهم بذلك.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

August 13, 16:34

🔹
﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران: 77].
▫️
الّذين يقولون ليس علينا في الأمّيّين سبيل، فإنّهم داخلون في قوله:
﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا﴾
ويدخل في ذلك كل من أخذ شيئًا من الدّنيا في مقابلة ما تركه من حقّ الله أو حقّ عباده، وكذلك من حلف على يمين يقتطع بها مال معصوم فهو داخل في هذه الآية، فهؤلاء
﴿لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ﴾
أي: لا نصيب لهم من الخير،
﴿وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ﴾
يوم القيامة غضبًا عليهم وسخطًا، لتقديمهم هوى أنفسهم على رضا ربّهم
﴿وَلَا یُزَكِّیهِمۡ﴾
أي: يطهّرهم من ذنوبهم، ولا يزيل عيوبهم
﴿وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾
أي: موجع للقلوب والأبدان، وهو عذاب السّخط والحجاب، وعذاب جهنم، نسأل الله العافية.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

August 13, 16:34

🔹
﴿بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ﴾ [آل عمران: 76].
▫️
﴿بَلَىٰۚ﴾
أي: ليس الأمر كما تزعمون أنّه ليس عليكم في الأمّيّين حرج، بل عليكم في ذلك أعظم الحرج وأشدّ الإثم.
▫️
﴿مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ﴾
والعهد يشمل العهد الّذي بين العبد وبين ربّه، وهو جميع ما أوجبه الله على العبد من حقّه، ويشمل العهد الّذي بينه وبين العباد، والّتقوى تكون في هذا الموضع، ترجع إلى اتّقاء المعاصي الّتي بين العبد وبين ربه، وبينه وبين الخلق، فمن كان كذلك فإنّه من المتّقين الّذين يحبّهم الله تعالى، سواء كانوا من الأمّيّين أو غيرهم، فمن قال ليس علينا في الأميين سبيل، فلم يوف بعهده ولم يتقّ الله، فلم يكن ممن يحبه الله، بل ممن يبغضه الله.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

August 13, 16:34

🔹
﴿۞ وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارࣲ یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِینَارࣲ لَّا یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَیۡهِ قَاۤىِٕمࣰاۗ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوا۟ لَیۡسَ عَلَیۡنَا فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ سَبِیلࣱ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ [آل عمران: 75].
▫️
يخبر تعالى عن حال أهل الكتاب في الوفاء والخيانة في الأموال، لمّا ذكر خيانتهم في الدّين ومكرهم، فأخبر أنّ منهم الخائن والأمين، وأنّ منهم
﴿مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارࣲ﴾
وهو المال الكثير
﴿یُؤَدِّهِۦۤ﴾
وهو على أداء ما دونه من باب أولى، ومنهم
﴿مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِینَارࣲ لَّا یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ﴾
وهو على عدم أداء ما فوقه من باب أولى وأحرى.
▫️
والّذي أوجب لهم الخيانة وعدم الوفاء إليكم بأنّهم زعموا أنّه
﴿لَیۡسَ﴾
عليهم
﴿فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ سَبِیلࣱ﴾
أي: ليس عليهم إثم في عدم أداء أموالهم إليهم، لأنّهم بزعمهم الفاسد ورأيهم الكاسد قد احتقروهم غاية الاحتقار، ورأوا أنفسهم في غاية العظمة، وهم الأذلاء الأحقرون، فلم يجعلوا للأمّيّين حرمة، وأجازوا ذلك، فجمعوا بين أكل الحرام واعتقاد حلّه وكان هذا كذبًا على الله، لأنّ العالم الّذي يحلّل الأشياء المحرّمة قد كان عند النّاس معلوم أنّه يخبر عن حكم الله ليس يخبر عن نفسه، وذلك هو الكذب، فلهذا قال
﴿وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾
وهذا أعظم إثمًا من القول على الله بلا علم.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

August 12, 19:55

🔹
﴿یَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ﴾ [آل عمران: 74].
▫️
﴿یَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن یَشَاۤءُۗ﴾
أي: برحمته المطلقة الّتي تكون في الدّنيا متصلة بالآخرة وهي نعمة الدّين ومتمّماته.
▫️
﴿وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ﴾
الّذي لا يصفه الواصفون ولا يخطر بقلب بشر، بل وصل فضله وإحسانه إلى ما وصل إليه علمه، ربّنا وسعت كلّ شيء رحمةً وعلمًا.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

August 12, 13:41

🔹
﴿وَلَا تُؤۡمِنُوۤا۟ إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِینَكُمۡ قُلۡ إِنَّ ٱلۡهُدَىٰ هُدَى ٱللَّهِ أَن یُؤۡتَىٰۤ أَحَدࣱ مِّثۡلَ مَاۤ أُوتِیتُمۡ أَوۡ یُحَاۤجُّوكُمۡ عِندَ رَبِّكُمۡۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡفَضۡلَ بِیَدِ ٱللَّهِ یُؤۡتِیهِ مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ﴾ [آل عمران: 73].
▫️
﴿وَ﴾
قال بعضهم لبعض
﴿لَا تُؤۡمِنُوۤا۟ إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِینَكُمۡ﴾
أي: لا تثقوا ولا تطمئنوا ولا تصدّقوا إلّا من تبع دينكم، واكتموا أمركم، فإنّكم إذا أخبرتم غيركم وغير من هو على دينكم حصل لهم من العلم ما حصل لكم فصاروا مثلكم، أو حاجّوكم عند ربّكم وشهدوا عليكم أنّها قامت عليكم الحجّة وتبيّن لكم الهدى فلم تتبعوه، فالحاصل أنّهم جعلوا عدم إخبار المؤمنين بما معهم من العلم قاطعًا عنهم العلم، لأنّ العلم بزعمهم لا يكون إلّا عندهم وموجبًا للحجّة عليهم، فردّ الله عليهم بأنّ
﴿ٱلۡهُدَىٰ هُدَى ٱللَّهِ﴾
فمادة الهدى من الله تعالى لكلّ من اهتدى، ولا علم إلا ما جاءت به رسل الله، ولا موفّق إلّا من وفّقه الله، وأهل الكتاب لم يؤتوا من العلم إلّا قليلًا، وأمّا التوفيق فقد انقطع حظّهم منه لخبث نياتهم وسوء مقاصدهم، وأمّا هذه الأمة فقد حصل لهم ولله الحمد من هداية الله من العلوم والمعارف مع العمل بذلك ما فاقوا به وبرزوا على كلّ أحد، فكانوا هم الهداة الّذين يهدون بأمر الله، وهذا من فضل الله عليها وإحسانه العظيم.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata

July 26, 11:20
Media unavailable
1
Show in Telegram

يا ليتني أعطيتُ القرآنَ عمرِي.
👍
#أريحوا_أسماعكم
لا تنسوا قراءة سورة الكهف.
📖

July 19, 19:01

🔹
﴿وَقَالَت طَّاۤىِٕفَةࣱ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ ءَامِنُوا۟ بِٱلَّذِیۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَجۡهَ ٱلنَّهَارِ وَٱكۡفُرُوۤا۟ ءَاخِرَهُۥ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ﴾ [آل عمران: 72].
▫️
أي: ادخلوا في دينهم على وجه المكر والكيد أول النّهار، فإذا كان آخر النّهار فاخرجوا منه
﴿لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ﴾
عن دينهم، فيقولون لو كان صحيحًا لما خرج منه أهل العلم والكتاب، هذا الّذي أرادوه عجبًا بأنفسهم وظنًّا أنّ النّاس سيحسنون ظنّهم بهم ويتابعونهم على ما يقولونه ويفعلونه، ولكن يأبى الله إلّا أن يتمّ نوره ولو كره الكافرون.
#تفسير_السعدي
.
•التَّسهيل لعُلوم التّنزيل:
@ibngrnata