avatar

✍ قناة ابن عبد البر 📚

ruohxbcbnrekg45

‏قـــال الشيخ ربيع الــمــــدخــلــي حفظه الله
الإنتــــماء إلــىٰ المنهــــــج السلفــــي ‎شــــرف
والأخـــــذ بـــــه و العــــــض عليـــــــه بالنــــــــواجــــد ‎واجــــــب أوجـبـــــــه الله تبارك وتعالى .

Subscribers
1 020
Post views
71
ER
7,02%
Posts
20 750 561
September 18, 05:27

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله - :
فَيَا سعادة من تَجَرَّدَ عن العَصبِيَّةِ و الهَوى ، والتَجَأ إلى حصن الكتاب والسنة ، فإنَّ العلمَ معرفة الهُدى بِدَليلهِ ، وما ليس كذلك فَجَهلٌ وضَلاَل! .
[ المطلب الحميد في بيان مقاصد التوحيد : ( ص٥٣ )  ]
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 18, 05:26

فائدة
(فإذا كان الرجلُ ذا قدرِة عند الخصومة
-سواء كانت خصومتُه في الدِّين أو في الدنيا-
على أن ينتصر للباطل
ويُخيل للسَّامع أنَّه حقٌّ
ويوهن الحقَّ، ويخرجه في صورة الباطل
كان ذلك مِنْ أقبحِ المحرَّمات
ومن أخبث خصال النفاق
جامع العلوم والحكم  (٢/‏٤٨٦)
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 18, 05:26

قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن -رحمه الله-:
لا يلزم من قيام جزء من أجزاء العلم، أو من أجزاء الفقه، أن يُسمَّى عالما، أو فقيها.
[انظر أصول وضوابط في التكفير: (ص٤٥)]
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 18, 05:25

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
{و من تعلّق شيئا وُكِلَ إليه}:
"وقد يشمل الحديث من أعتمد على نفسه وصار معجبا بما يقول ويفعل فإنه يوكل إلى نفسه ويوكل إلى ضعف وعجز وعورة
ولهذا ينبغي أن تكون دائما متعلقا بالله في كل أفعالك وأحوالك حتى في أهون الأمور" .
[القول المفيد على كتاب التوحيد  (٥٢٣/١)]
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 18, 05:24

قال الإمام ابن باز رحمه الله :
العلمُ لا يَناله المُتكبِّرُون ولا يناله الكُسَالى والعَاجِزُون .
[ الفتاوى : ( ۱٦ / ٢٠٨ ) ].
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 15, 11:15


🔸
حوار هادي حول شبهات مستحدثة في بدعة المولد (الحلقة الثالثة والأخيرة)
🔸
🔸
الشبهة الثالثة والجواب عليها:
قال المعترض:
وهذا ابن القيم في سياقه في مسألة وصول ثواب قراءة القرآن للميت،
قال: وما أدراهم أن السلف لم يفعلوا ذلك،
ولم يخبروا بذلك أحدا.
وأنت أيضا أخي الكريم الذي تلبس على الناس وتقول إن الصحابة لم يحتفلوا بمولد النبي صلوات ربي عليه وما أدراك أن الصحابة جميعهم لم يحتفلوا بيوم مولد النبي صلوات ربي عليه،
هل عندك علم بجميع أحوال الصحابة كلهم ما فعلوه وما لم يفعلوه؟!
هذا معنى كلامه وهو تابع للشبهة التي قرر فيها بقوله:
كما إن الإثبات يحتاج إلى دليل كذلك النفي يحتاج إلى دليل.
الجواب وبالله التوفيق:
أولا: بحثت عن كلام لابن القيم يجوز فيه قراءة القرآن للميت فلم أظفر بشيء يجوز فيه إهداء ثواب قراءة القرآن للميت،
بل وقفت على المنع.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في ((زاد المعاد)) ط عالم الفوائد (1/ 678) :
((وكان من هديه تعزية أهل الميت. ولم يكن من هديه أن يجتمع للعزاء ويُقرأ له القرآن لا عند قبره ولا غيره.
وكل هذا بدعة حادثة بعده مكروهة)) اهـ.
ثانيا: إذا ثبت عن أحد من السلف – الصحابة رضي الله عنهم فمن دونهم – فعل عبادة وعمل عيدا،
فلا يقبل منه حتى يعرض على نصوص الشرع،
فما وافق قبل وما لم يوافق رد.
والأصل في الأفعال العدم وعدم العمل؛
والعمل الواحد إما مثبت إما منفي،
فإذا لم يتحقق الإثبات سلمنا بالنفي لأنه الأصل وهو عدم الفعل.
لكن إذا ثبت الفعل ورُد،
فهنا نقول لمن رده حجتك على الرد أو نفيك يحتاج لدليل.
ثالثا: هذه القاعدة التي قعدها ونسبها لابن القيم بقوله:
وما أدراهم أن السلف لم يفعلوا ذلك، ولم يخبروا بذلك أحدا؛
ستفتح باب شر لأهل البدع والضلال.
إذا قال أهل الحديث المتخصصون في علم الرجال فلان لا يعرف وضعفوا به الحديث،
سيأتي متحذلق ويقول:
وما يدريهم أن السلف لم يعرفوه كلهم،
ولعله وجد من السلف من عرفه،
وهذا ينبني عليه تصحيح الحديث!
أو قول أهل الحديث:
هذا الحديث ليس له إسناد،
يعترض بقوله لعل أحد السلف وقف على ما لم يقف عليه غيره وما أدراك لعله وجد له إسنادا.
وقس على هذا جميع ما ذكره أهل العلم واتفقوا على أنه بدعة،
فيعترض معترض بلعل.
فيقال لهذا وأمثاله:
اجعل لعل عند ذلك الكوكب.
فكل ما شرع محفوظ بحفظ الله تعالى:
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
فالأصل أن ما شرعه الله تعالى من الدين محفوظ،
ولو كان الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام مشروعا لحفظ لنا.
ثم هذا التقرير الذي قرره المعترض يرد قول الله تعالى:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}
[المائدة: 3].
بل ويرد حديثا من الأحاديث التي عليها مدار الإسلام وأصل من الأصول في رد البدعة وكل ما أحدث في الدين.
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله:
((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).
متفق عليه،
وفي رواية لمسلم:
((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)).
فهذا الكلام الخطير الذي اعترض به المعترض وقعده بما نسبه لابن القيم يفتح بابا واسعا لأهل البدع لرد كثير من تقريرات السلف وما تبعهم باحسان،
وبل ويرد كلاما لابن القيم نفسه.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في ((زاد المعاد)) ط عالم الفوائد (1/ 38) :
((ولا كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان يقصدون تخصيص ليلة الإسراء بأمر من الأمور ولا يذكرونها،
ولهذا لا يعرف أي ليلة كانت،
وإن كان الإسراء من أعظم فضائله صلى الله عليه وسلم)) اهـ.
على هذه القاعدة الباطل نرد على ابن القيم بما نسبه المعترض لابن القيم ويقال:
وما يدريك يا ابن القيم أن السلف من الصحابة والتابعين لم يحتفلوا في قصد وتخصيص ليلة الاسراء،
هل أنت يا ابن القيم على علم بجميع أحوال الصحابة والتابعين كلهم ما فعلوه وما لم يفعلوه؟!
وربما يا ابن القيم لم يخبروا بذلك أحدا.
وهذا بين في بطلان مما نسب لابن القيم رحمه الله.
ولتعلم – رحمك الله – أن العبادات مبناها على التوقف حتى يأتي دليلا عليها.
وبقي أمور تحتاج إلى وقفة بل إلى وقفات إن يسر الله يأتي الرد عليها في مناسبة أخرى.
🔸
وهذه بعض قوال أهل العلم من مختلف المذاهب تنفي الاحتفال بالمولد النبوي عن القرون الثلاثة المفضلة وعلى رأسهم الصحابة.
قال الفقيه تاج الدين الفاكهاني المالكي رحمه الله في رسالته ((المورد في عمل المولد)) (ص:20):
((لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب، ولا سنة،

September 15, 11:15

ولا يُنقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين)) اهـ.
وقال الفقيه الشافعي ظهير الدين جعفر التزمنتي رحمه الله عن في ((السيرة الشامية)) (1/ 442):
((هذا الفعل لم يقع في الصدر الأول من السلف الصالح مع تعظيمهم وحبهم له – صلى الله عليه وسلم – إعظاماً ومحبة لا يبلغ جميعنا الواحد منهم)) اهـ.
وقال علامة بلاد اليمن محمد بن علي الشوكاني رحمه الله في ((فتاويه)) (2/ 1087-1088):
((لم أجد إلى الآن دليلاً يدل على ثبوته من كتاب،
ولا سنة،
ولا إجماع،
ولا قياس،
ولا استدلال،
بل أجمع المسلمون أنه لم يوجد في عصر خير القرون،
ولا الذين يلونهم،
ولا الذين يلونهم،..
ولم ينكر أحد من المسلمين أنه بدعة)) اهـ.
وقال الفقيه الحنفي محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية في وقته رحمه الله في كتابه
((أحسن الكلام)) (ص:44-45): ((مما أُحْدِث وكثر السؤال عنه المولد، فنقول:
إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون،
وأولهم المعز لدين الله،
توجه من المغرب إلى مصر في شوال سنة إحدى وستين وثلاث مئة،
ودخل القاهرة لسبع خلون من شهر رمضان في تلك السنة،
فابتدعوا ستة موالد:
المولد النبوي،
ومولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب،
ومولد السيدة فاطمة الزهراء،
ومولد الحسن، ومولد الحسين،
ومولد الخليفة الحاضر،
وبقيت هذه الموالد على رُسومها إلى أن أبطلها الأفضل بن أمير الجيوش)) اهـ.
في الختام الذي ينبغي علينا في فهم ديننا أن نرجع بأفهامنا لأفهام الصدر الأول من الصحابة والتابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان،
فما وافق فهمهم قبلناه،
وما خالف فهمهم رددناه،
ومن تجرء على مخالفتهم فأعلموا أن عقله قد ذهب وأنه أسس باب ضلالة،
ما اختلفوا فيه يسعنا ما وسعهم.
هذا والله أعلم،
وبالله التوفيق،
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
طرابلس الغرب: يوم الجمعة 11 ربيع الأول سنة 1444 هـ
الموافق 7 أكتوبر 2022 ف
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 14, 11:30

قال العلامة تاج الدين الفاكهاني المالكي
في رسالته في المولد
المسماة بـ (المورد في عمل المولد ص20-21:
(لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة،
ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة،
الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين،
بل هو بِدعة أحدثها البطالون،
وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون)
🔺
قال الامام الشاطبي المالكي :
( إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة،
وكل بدعة ضلالة ،
فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز،
والوصية به غير نافذة،
بل يجب على القاضي فسخه)
فتاوى الشاطبي ص203، 204.
🔺
وقال العلامة ابن الحاج المالكي -رحمه الله- في (المدخل 2/312):
(فإن خلا - أي عمل المولد- منه - أي من السماع-
وعمل طعامًا فقط،
ونوى به المولد،
ودعا إليه الإخوان, وسلم من كل ما تقدم ذكره - أي من المفاسد- فهو بدعة)
👈
والسؤال المطروح هل احتفل الامام مالك بالمولد؟
وفي أي ساحة احتفل؟؟
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 13, 11:34

✍️
قال الحافظ ابن حجر- رحمه الله
أول ما نزل من القرآن الدعاء إلى التوحيد فلمـا اطمأنت النفـوس على ذلك نزلت الاحكام.
📚
فتح الباري (٥١/٩)
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎

September 13, 11:33

*
✍️
قال ابن رجب- رحمه الله*
اجتهدوا اليوم في تحقيق التوحيد ، فإنه لا يوصل إلى الله سواه ، واحرصوا على القيام بحقوقه ، فإنه لا ينجي من عذاب الله إلا إياه.
📚
كلمة الإخلاص- (ص54)
❍ جَـزى اللهُ خَـيْراً مَـن سَمعها و نشرها.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
•┈┈•◈◉❒

❒◉◈•┈┈•
💢
رابط قناة اِبنُ عَبدِ البَرّ
https://t.me/ruohxbcbnrekg45
♻️
سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه. ‎