avatar

غازي أحمد | Ghazi Ahmad

takween_ulama
Subscribers
1 080
Post views
147
ER
13,68%
Posts
20 949 112
September 18, 18:54
Media unavailable
1
Show in Telegram

September 14, 18:37
Media unavailable
1
Show in Telegram

📣
أربعة لا ينتفعون من مجالس العلم:
🔘
مستحيي يحمله الحياء على ترك السؤال وهذا حياء مذموم.
قالت عائشةُ: "نِعمَ النِّساءُ نساءُ الأنصارِ لم يَمنعْهنَّ الحياءُ أن يتفقَّهنَ في الدِّينِ"
🔘
مستكبر يظن انه اكبر من أن يسأل.
قال مجاهد: لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر.
🔘
من كان دون مستوى المجلس بأن لم يفهم غالب الدرس … وهذا ليس عيبا،
نصيحتي لهذا القسم أن يرجعوا الى المستوى الأول… أي إلى شرح مبسط للورقات،
فإن طعام الكبار سم الصغار.
🔘
كثير التنقل بين الدروس من غير تدرج وإتقان…
يصدق عليه المثل الشعبي: كثير النط قليل الصيد.
.

September 08, 18:31
Media unavailable
1
1
Show in Telegram

أفعال النبي صلى الله عليه وسلم ومن حيث إفادتها للأحكام الشرعية حسب معتمد الشافعية.
تصميم الشيخ عبد الله اللهواني.
#برنامج_تمكين
✔️

September 04, 20:02
Media unavailable
1
Show in Telegram

September 04, 12:20
Media unavailable
1
Show in Telegram

August 30, 12:05
Media unavailable
1
Show in Telegram

August 29, 21:19

[تحرير المراد بالزهد]
من أجمع ما حُدَّ به الزّهد: قول إبراهيم بن أدهم:" ا
لزُّهْدُ ثَلاثَةُ أَصْنَافٍ: فَزُهْدُ فَرْضٍ، وَزُهْدُ فَضْلٍ، وَزُهْدُ سَلامَةٍ، قَالَ: فالزهد الْفَرْضُ: الزُّهْدُ فِي الْحَرَامِ، وَالزُّهْدُ الْفَضْلُ: الزُّهْدُ فِي الْحَلالِ، وَالزُّهْدُ فِي السَّلامَةِ: الزُّهْدُ فِي الشُّبُهَاتِ
".(الزهد لابن الأعرابي برقم 12)
وقد ذكر ابن الأعرابي (ت ٣٤٠هـ) في كتابه "الزهد وصفة الزهاد" زهاء 46 تعريفا للزهد.
وزهد الفضل لا يتأتّى إلا مع القدرة على إتيان الحلال
، قيل لمالك بن دينار: أنت زاهد؟ قال: كيف أكون زاهداً، ولي جُبَّةٌ وكِساء، فقال: " إِنَّمَا الزَّاهِدُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، أَتَتْهُ الدُّنْيَا فَاغِرَةً فَاهَا، فَتَرَكَهَا ".
ولا يؤجر المرءُ على ترك الحلال إلا إذا فرّغ نفسه لعمل الآخرة.
فقد استحسن ابن الأعرابي قول أبي سليمان الداراني: " لَيْسَ الزَّاهِدُ مَنْ أَلْقَى غَمَّ الدُّنْيَا وَاسْتَرَاحَ فِيهَا، إِنَّمَا تِلْكَ رَاحَةٌ، إِنَّمَا الزَّاهِدُ مَنْ أَلْقَى غَمَّهَا وَتَعِبَ فِيهَا لآخِرَتِهِ ".
وقد علل ابن تيمية ما قاله الداراني بقوله: " ذلك أن لذات الدنيا لا تنال غالبا إلا بنوع من التعب فقد تترجح تارة لذة الترك على تعب الطلب، وقد يترجح تعب الطلب على لذة الترك،
فلا حمد على ترك الدنيا لغير عمل الآخرة، كما لا حمد لطلبها لغير عمل الآخرة
". (مجموع الفتاوى)
ولذلك قال مَضَاءُ بن عيسى الكلاعيّ: " إِنَّمَا أَرَادُوا بِالزُّهْدِ أَنْ تَفْرُغَ قُلُوبُهُمْ لِلآخِرَةِ ".
https://t.me/takween_ulama
.

August 29, 16:22

فإنك لا تجد أصدقَ لهجةً، ولا أندى كفًا، ولا أوفى ذِمَّةً، ولا ألين عَريكةً، ولا أوصل لرَحِمٍ، ولا أكرم عِشرةً، ولا أرقَّ قلبًا، ولا أزهد، ولا أعبد، ولا أعون على نوائب الحق من سيد البشر صلوات الله عليه.
صلوا عليه وسلموا تسليما.
يقول شوقي:
يا من له الأخلاقُ ما تهوى العُلا ... منها وما يتعشّقُ الكُبراءُ
زانتْك في الخُلُقِ العظيمِ شمائلٌ ... يُغرى بهنّ ويُولعُ الكرماءُ
.

August 29, 16:22
Media unavailable
1
Show in Telegram

August 29, 12:17
Media unavailable
1
Show in Telegram

اهتزت وربت … من تحت الركام الجامعة الإسلامية في غزة تعاود نشر الأبحاث الأكاديمية من جديد …