طريق السلف
قناة ننقل فيها فوائد علمية
من قواعد العلم: أنه لا يقوم إلا بالاتصال، ومتى صار الانفصال العلمي انقطع وضاع من الذهن؛ فالاتصال يكون بين أجزاء العلم ووحداته وأصوله وفروعه وكلياته وجزئياته، وأوله وآخره وآخره وأوله ووسطه، وبين موضوعاته، وقبل الدرس وحينه وبعده، ويعتني بما بعده أكثر من عنايته بما قبله، يربط الدرس المتقدم بالمتأخر والمتأخر بالمتقدم، ويربط كل مسألة بأشباهها ويؤلف النظائر، ويفرق المختلفات، ويجمع بين المعاني، ويشبه، ويصل العلوم في مشتركاتها، ويوظف كل علم للآخر، ويصل بين المذاهب المختلفة في التخصص الواحد، ويعرف القواسم والفوارق المذهبية، ويقارن ويوازن بينها؛ فبهذا التواصل والاتصال يقوى العلم ويشتد ويظهر ويبرز في الذهن ويثبت ويدوم.
أما من يقرأ العلم منفصلا منفطعا بعضه عن بعض، فلا يكاد يبقى له أثر، ولا يحدث رسم في نفس المتعلم أبدا.
قال الكرجي القصاب رحمه الله
قوله: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ)
حجة على الجهمية واضحة فيما ينكرون من الحركة والنزول إلى سماء الدنيا وأشباه ذلك
النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام ١/١٦٠ — أ
قال ابن قدامة: أي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك ـ إن شاء الله ـ أما الدعاء والاستغفار والصدقة فلا أعلم فيه خلافا. انتهى.
💡
توزيع الخمار الشرعي للأخوات في المناطق المحررة جديداً ، مع كتب دعوية بداخل الكيس .
اللهم بارك في كل من ساهم وأعان على هذا العمل المبارك الذي ينشر العفاف والفضيلة.
من أحب المساهمة فليتواصل معي في الخاص .
اعتقاد أهل السنة والجماعة يشتمل على ثلاثة أصول:
👆
شرح الواسطية| الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
قال بشر بن الحارث: سمعت المعافى بن عمران يقول: أجمع العلماء على كراهة السكنى -يعني ببغداد-.
السير (٨٣/٩).
وكان الإمام أحمد كما في كتاب "الورع" له (ص٢٤)، وبنحوه ذكره الخلال في "الحث على التجارة" (ص٣٥). يقول: التجارة أحب إلي من غلة بغداد.
وشبيه بغداد الفسطاط.
قال أبو الربيع سليمان بن داود المهري: كنت أمشي مع ادريس بن يحيى، فالتفت إلي، وقال: يا ابن أخي، ما رأيت بلداً قط أفسد لعالم، ولا لقارئ منهم. -يعني الفسطاط-، إنما يكفيك أن يقال فلان، فاستمسك
ترتيب المدارك (١٨٩/٣) ط: الرسالة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
فالعدو الصائل الذي يفسد الدين والدنيا لا شيء أوجب بعد الإيمان من دفعه.
الفتاوى الكبرى
لا بدَّ للإنسان من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوعظ والتذكير، ولو لم يعظ إلا معصوم من الزلل لم يعظ الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد لأنه لا عصمة لأحد بعده:
لئن لم يعظ العاصين من هو مذنبٌ
فمن يعظ العاصين بعد محمد؟!
📚
لطائف المعارف لابن رجب