avatar

الأسرة أمن وأمان

usraaman

محتوى خاص بالأسرة يقدمه محمد سعد الأزهري

https://t.me/usraaman
🩺
للإستشارات
🫧
التواصل عبر البوت "مجاني"
👇

@MohamedSad_bot
🫧
للتواصل المدفوع
💫
حجز المكالمات والمواعيد عبر رقم
01008535569 واتس فقط
أو عبر تطبيق داعم
https://bit.ly/49DjsJR

Subscribers
63 800
Post views
3 935
ER
6,17%
Posts
45 437 034
January 14, 21:37
Media unavailable
1
Show in Telegram

التربية ليست تصحيحًا مستمرًا بل هي بناء استباقي، وحكمة في قراءة الاحتياجات والمواقف قبل حدوثها.
فاحذروا أن تكون تربيتُكم مبنيةً فقط على ردود الأفعال تجاه أخطاء أبنائِكم.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 13, 19:28

لا تبوح بألمك إلا لمن يتوشَّح قلبه وجعك، فيحمله كأنه نبضه، فما كل سامعٍ يدرك وقع الشكوى، ولا كل قريبٍ يجيد حمل الأوجاع.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 12, 20:57

أصبحنا نجادل أكثر مما نتحاور، نرفع أصواتنا بدلاً من أن نصغي لبعضنا، وكأننا نسينا أن الكلمات الطيبة مفتاح القلوب المغلقة.
لم يعد الصبر حليفاً لنا، بل حل محله التسرع والانفعال، وكأننا نبحث عن الانتصار في كل نقاش، حتى وإن كان ذلك على حساب دفء العلاقات التي تجمعنا.
تراجعت قيمة التغافر، وكأن القلوب أثقلتها الضغائن، فلم تعد تسامح بسهولة كما كانت تفعل.
أصبحنا نبحث عن العيوب ونحصي الزلات، ننسى أن الكمال لله وحده، وأننا بشر نخطئ ونصيب.
غابت عن ألسنتنا كلمات العفو، وحل محلها النقد اللاذع الذي يزيد الجراح عمقاً.
بدلاً من أن يكون التغافر دواءً للنفوس، أصبح التجاهل والجفاء سلوكاً سائداً، وكأننا نختار أن نبني حواجز بيننا بدلاً من أن نهدمها.
ما أحوجنا إلى أن نستعيد تلك القيم التي تجعل للعلاقات روحاً، وللقلوب راحة، وللحياة معنى أعمق وأجمل.
فهيا بنا نستعيد قلوبنا وحياتنا ونلتزم أبواب المودة والرحمة دون جدال أو عناد، ولنقل: لم يعد بُدّاً من السلام.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 11, 19:36
Media unavailable
1
Show in Telegram

الغرب اليوم يعيش في حالة تقدم علينا، رغم انتشار المعاصي والموبقات فيه. فلماذا يحدث ذلك؟
أولاً: السنن الكونية لا تميز أحداً بحسب اعتقاده.
لقد وضع الله سبحانه وتعالى قوانين وسننًا كونية تحكم شؤون الحياة، تعمل بعدل مطلق دون تمييز بين مؤمن وكافر.
فمثلًا، من يجتهد في عمله ويخطط وينفذ مقومات النجاح في الزراعة أو الصناعة أو التكنولوجيا، فإنه يحصد ثمار جهده.
يقول الله تعالى: “كلًّا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورًا” (الإسراء: 20).
هذه الآية تبيّن أن الله يمنح من فضله لجميع خلقه، سواء أكانوا مؤمنين أم كافرين، طالما أنهم يأخذون بأسباب النجاح المادية.
فالدول التي تتقدم اقتصاديًا وتقنيًا حققت ذلك باتباعها هذه القوانين الكونية، مثل الإبداع، التعليم، التخطيط، والعدل المؤسسي.
ثانيًا: السنن الشرعية مرتبطة بالإيمان والطاعة
السنن الشرعية هي التي تتعلق بالإيمان وما يليه من سلام داخلي، أو رضا إلهى فتزداد البركات والعطايا.
الله سبحانه وتعالى يقول: “ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون” (الأعراف: 96).
إن هذه البركات لا تقتصر على النجاح المادي، بل تمتد لتشمل سعة العيش، والطمأنينة، والمودة، والرحمة، وحياة متوازنة بعيدة عن الاضطرابات النفسية والاجتماعية التي تعاني منها كثير من الأمم المضطربة في نفسيتها ومشاعرها وسلوكها (كالغرب) رغم ازدهارها المادي.
ثالثًا: الابتلاء للمؤمنين سنة إلهية
يقول الله تعالى: “أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب” (البقرة: 214).
الابتلاء سنة إلهية لا بد منها للمؤمنين، لأن رفع الدرجات لا يتحقق إلا بالاختبار، فحياة المؤمن قصيرة في الدنيا والآخرة هي الحياة الدائمة والباقية، بينما قد يُمْهَل الكافر ويُعطى له المزيد من النعم ليزداد في غيّه وطغيانه.
يقول الله: “ولا تحسبن الله غافلًا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار” (إبراهيم: 42).
الازدهار المادي للكافرين هو أحيانًا استدراج من الله كما يقول تعالى: “سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين” (الأعراف: 182-183). فهو يُمهلهم لعلهم يتوبون، أو ليأخذهم أخذ عزيز مقتدر.
رابعًا: مسؤولية المسلمين تجاه التراجع
إن ما يعانيه المسلمون من ضعف لا يدل على قصور في الإسلام، بل يكشف عن تقصيرهم في الالتزام بسنن الله الكونية والشرعية.
يقول الله: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” (الرعد: 11).
فحينما تخلّى المسلمون عن العلم والعمل، وانتشر بينهم الفساد والفرقة، فقدوا الريادة التي منحها لهم الله يوم كانوا يقودون العالم بالعدل والتقوى.
الخلاصة: تفسير التقدم المادي للكافرين
إن تفوق مثل هذه الأمم (التي كفرت بوحدانية الله، وارتطمت بصخور المادة واللذة الفانية) ماديًا، يعود إلى اتباعهم سنن الله الكونية، بينما تخلف المسلمين يرجع إلى تقاعسهم عن الأخذ بهذه السنن.
مع ذلك، فإن هذا التقدم لا يعني البركة أو الرضا الإلهي؛ فالله يبتلي المؤمنين لتقويمهم أو رفع درجاتهم، وقد يستدرج الكافرين بالنعم حتى تحين ساعة الحساب.
التوازن بين الأخذ بالأسباب الدنيوية والالتزام بالشرع هو ما يحتاجه المسلمون للعودة إلى مكانتهم التي أرادها الله لهم: فهم أصحاب المنهج الكامل الذي يحتوى على الأخذ بأسباب الدنيا، وتعميق الإيمان في القلب، والنظر للآخرة.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 10, 12:49
Media unavailable
1
Show in Telegram

سبحانك ربي، يا من بيده ملكوت كل شيء، قويٌّ لا يُغلب، عزيز لا يُضام، حكيم في تدبيره، عادل في حكمه، مُطَّلع على كل شيء، لا تخفى عليه خافية في السماوات ولا في الأرض.
يا من يُمهل الظالمين لحكمة، ويُملي لهم ليزدادوا في طغيانهم حتى يأتيهم بأسه بغتة وهم لا يشعرون. كم من ظالم استعلى في الأرض، وظن أنه لن يُسأل عما يفعل، فكان مآله خسراً، وسخط الله عليه أبدياً.
إنك، يا الله، تأخذ الكافرين بأشد الأخذ، وترينا فيهم عجائب قدرتك، فتزلزل أركانهم وتبدد جمعهم، وتجعل تدبيرهم تدميراً عليهم. وما ظلمتهم يا رب، ولكنهم ظلموا أنفسهم بغرورهم وتكذيبهم لآياتك.
يا من أحاط بكل شيء علماً، تعلم السر وأخفى، وتعلم مكرهم وكيدهم، فلا يغيب عنك شيء. كم أمهلتهم بحكمتك، ثم أخذتهم بقوتك، وأذقتهم عاقبة أفعالهم.
يا الله، أنت الحكيم المدبر، تدبر بحكمة لا يرقى إليها عقل، وتُمهل بحلم لا يدركه أحد، وتُظهر بطشك في وقت لا يملكه إلا أنت. لك الحمد على عدلك، ولك الحمد على نصرك لأوليائك، ولك الحمد لأنك أنت الله الذي لا يُعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 09, 08:38
Media unavailable
8
Show in Telegram

بخصوص حرائق لوس انجلوس الآن.
لا يوجد شيء بعيد، فهو أقرب إليكم من حبل الوريد!
القوة العسكرية والاقتصادية والتكنولوجية والاستخباراتية وغيرها لا تكفي للأمان، بل هي أمان مزيّف ينهار دون موعد، وستعجزون عن التعامل معه، لأن قوة الله لا يعجزها شيء، ولا رادّ لها، ولا سبيل لإيقافها.
الظلم الذي يتعرّض له اخواننا وجيراننا وأحبابنا "وغيرهم" فاق كل الحدود، لذا هذا مجرد تنبيه، ولكن الذين ضل سعيهم لن يفهموا معنى الإنذار، وبالتالي سيظلون في غيّهم يعمهون، هكذا أخبرنا القرآن وصدقه التاريخ.
المهم أن ندرك بأن " وما الله بغافل عما يعمل الظالمون".
لكنه يملي لهم حتى إذا أخذهم بغتة فلن يعودوا مرة أخرى.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 08, 18:07

انظر لهؤلاء حتى تدرك الفرق!
👈
العامل البسيط الراضي بما لديه
عامل يكسب رزقه اليومي بعمل شاق، لكنه يشعر بالرضا لأنه يستطيع أن يطعم أسرته ويؤمن احتياجاتهم الأساسية. لا ينظر لما يملكه الآخرون، بل يشكر الله على قوته وصحته التي تساعده على العمل.
👈
الطالب القنوع بقدراته
طالب يذاكر بجد واجتهاد رغم قلة الموارد، ويؤدي ما يستطيع ضمن إمكاناته. لا يشعر بالغيرة من زملائه الذين يمتلكون كتبًا أو دروسًا إضافية، بل يثق أن الله سيبارك جهده.
👈
ربة المنزل السعيدة بما لديها
ربة منزل قد لا تملك أرقى الأثاث أو أحدث الأجهزة، لكنها تجعل بيتها مكانًا مليئًا بالحب والدفء. تشكر الله على نعمة الأسرة وتعمل على إسعاد أهلها بما هو متاح.
👈
التاجر الأمين الذي يكتفي بالربح الحلال
تاجر يبيع بصدق وعدل، ويرضى بالربح القليل دون استغلال حاجة الناس. يعلم أن البركة في الحلال، ويثق أن الله يبارك في القليل ويزيده.
👈
الزوجان الراضيان ببساطة حياتهما
زوجان يعيشان حياة متواضعة دون ترف، لكنهما ممتنان لحياتهما ولحبّهما الذي يغنيهما عن المظاهر. يتعاونان على تحقيق أهدافهما بروح من الرضا والشكر.
👈
المريض الصابر على بلائه
شخص يعاني مرضًا مزمنًا لكنه لا يجزع ولا يتذمر. يرضى بقضاء الله وقدره، ويشكر الله على الأيام التي يشعر فيها بالتحسن، ويستغل وقته في ذكر الله والدعاء.
👈
الشاب الذي يكتفي بما يملك
شاب لا يمتلك أحدث الهواتف أو السيارات، لكنه لا يشعر بالنقص. يستمتع بما لديه ويستخدمه بحكمة، ولا يرهق نفسه بالسعي وراء الكماليات.
👈
الطفل الذي يفرح بأبسط الأشياء
طفل يلعب بلعبة قديمة أو حتى بأدوات بسيطة مثل كرة من الورق، ويشعر بالسعادة والرضا، دون مقارنة نفسه بأطفال آخرين يمتلكون ألعابًا فاخرة.
👈
المدرس الذي يركز على رسالته
معلم يعمل في مدرسة متواضعة براتب بسيط، لكنه يشعر بالرضا لأنه يساهم في بناء أجيال صالحة. يرى رسالته أهم من المكاسب المادية.
👈
الشخص الذي لا يبالغ في المظاهر
شخص يقيم حفل زفاف بسيطًا أو يسكن بيتًا صغيرًا يناسب إمكانياته، ولا يحاول الاقتراض أو الضغط على نفسه لإرضاء الآخرين، بل يرضى بما قسمه الله له
القناعة دليل صدق اليقين بوعد الله، وهي رسالة طمأنينة من السماء إلى قلوب المتوكلين. ألم يقل الله:
“وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ” [الذاريات: 22]؟
كما يغدو الطير جائعًا صباحًا ويعود شبعانًا شامخًا، فإن الله لم ينسَ أحدًا من خلقه، ولن يضيع من توكل عليه.
أيها القنوع، لا تجعل الحزن يتسلل إلى قلبك.
الغنى الحقيقي غنى النفس، والربح رضا القلب. أنت الغني وإن قلّ مالك، والرابح وإن خسر الناس من حولك. فإن القلب الراضي كالسماء: لا تهزه العواصف، ولا تعكره هموم الدنيا.
تأمل حديث النبي ﷺ:
“قد أفلح من أسلم، ورُزق كفافًا، وقنعه الله بما آتاه” [رواه مسلم].
فالقناعة ليست ضعفًا، بل هي تاجٌ يعلو القلوب، ومفتاح الطمأنينة التي يبحث عنها الجميع.
ازرع الرضا في قلبك، واسقه بذكر الله وتدبر قوله:
“لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ” [إبراهيم: 7].
فمن رضي بما قسمه الله، بارك له فيه، وفتح له أبوابًا من الخير لم تخطر على بال.
السعادة ليست في كثرة المال، بل في قلب يملؤه الرضا ونفس تطمح إلى ما عند الله.
امضِ شاكرًا، واثبت على يقينك، وكن ممن يردد بثقة:
“رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ ﷺ نَبِيًّا”.
اللهم ارزقنا القناعة والرضا واليقين بوعد الله.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 08, 12:33

“ليس الغنى عن كثرة العَرْضِ، ولكن الغنى غنى النفس" حديث صحيح
“العرض”: يقصد به متاع الدنيا من الأموال والممتلكات.
“غنى النفس”: يعني القناعة والرضا بما قسمه الله، وعدم التطلع إلى ما في أيدي الناس.
الغنى ليس مجرد كثرة الأموال فهذا زائل، وقد يكون المرء غنيًا مادياً ولكنه فقير نفسياً، فهو طمّاع وجشع وغير قنوع بما أتاه الله من رزق هو سبب للعاقل من سكينة واطمئنان.
القناعة تُحقق غنى النفس، وهي أن ترضى بما قسمه الله لك دون حسد لأحد أو طمع فيما يملك.
لذا القنوع هو المطمئن الذي ينام دون كثرة تفكير فيما مضى ولا فيما هو آت، لأنه نفسه رضت بما هو عليه دون قعود أو خمول، ولكنه يمضي وقلبه متعلّق بالخالق لا المخلوق، راضٍ بالمقسوم.
الذين ينشغلون بكثرة متاع الدنيا يُعرّضون قلوبهم لفتنتها، فينسون الغاية من الحياة وهى الوصول للمغفرة والعمل للآخرة، لذا يكثُر فيهم النظر للناس وملابسهم وسيارتهم ومنازلهم ومناصبهم ومصاريفهم، وفي النهاية يقعون في الحسد وأحياناً الحقد، ويُسلَبون نعمة الرضا، ويشتكون دائماً من الغلاء وسوء الحال، فبسبب عدم القناعة زالت عنهم أوصاف الهداية.
يدعونا هذا الحديث الشريف إلى التحرر من عبودية المال ومن الوقوع في شرك الترف والاختيال. فالإنسان الذي يسعى باستمرار إلى زيادة المال دون قناعة يتحول إلى عبد للدنيا، كما قال النبي ﷺ: “تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم.” [رواه البخاري]. وهكذا يصبح المملوك سيدًا، يتحكم فيك، ويستولي على قلبك، فيصرفك عن حب الآخرة الباقية إلى التعلق بالدنيا الفانية. أرأيت إلى أي مدى قد يؤدي الانغماس في حب الدنيا؟!
هذا الحديث يرسخ لنا القواعد التى عليها يُبنَى ميزان الحياة في قلوبنا:
الغنى الحقيقي لا يُقاس بوفرة المال أو كثرة متاع الدنيا، بل يُقاس بما يملكه الإنسان من قناعة ورضا يملآن قلبه طمأنينة وسكينة.
فمن أُوتي القناعة، فقد أوتي خيراً كثيراً، حيث حاز ثروة لا تنفد، وعاش حياة مطمئنة بعيدة عن أعباء الطمع وتصارع الأهواء.
أما من انشغل باللهث خلف الدنيا دون اكتفاء، فإنه يظل فقيرًا مهما كدّس من الأموال.
لذا، فلنجعل وجهتنا السماء، فنشكر دون انقطاع ونسأله الرضا في كل الأوقات والأيام، ونستمر في السعي وبذل الجهد لعمارة الأرض ونيل رضا الربّ وعدم نسيان حقيقتنا وما خُلقنا من أجله حتى لا نسقط في الأوحال.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman

January 07, 10:06
Media unavailable
1
Show in Telegram

https://www.facebook.com/share/19wyKVJH7U/?mibextid=wwXIfr

January 06, 16:12

مؤشرات تدل على تعلّق الفتاة بالمدرّس أو العكس.
هناك مؤشرات تبين أن هناك خلل ما لدى الفتاة "الطالبة" أو مدرسها تظهر كالآتي:
🌀
الفتاة تهتم بمظهرها بطريقة غير معتادة عند حضور مادة معينة أو في وجود معلم بعينه، كارتداء ملابس ملفتة أو المبالغة في استخدام الزينة.
🌀
تحاول جذب انتباه المدرس من خلال الضحك بصوت عالٍ أو التحدث بطريقة غير طبيعية.
🌀
يُفضّل المدرس التعامل مع طالبة معينة أكثر من بقية الطالبات، كالإجابة على أسئلتها فقط، أو مدحها بشكل متكرر.
🌀
تشعر الطالبات بأن المدرس لديه “تمييزًا” لطالبة معينة.
🌀
تكرار تواجد الطالبة والمدرس في محادثات جانبية خارج نطاق التعليم.
🌀
الرسائل الخاصة أو التفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين المدرس والطالبة، وهو أمر لا مبرر له في السياق التعليمي.
🌀
استخدام النكات أو المزاح الشخصي بين المدرس والطالبة بطريقة لا تتناسب مع طبيعة العلاقة المهنية.
🌀
ردود أفعال الطالبة التي قد تتسم بالاحراج أو السعادة الزائدة، مما يدل على ميل عاطفي له آثاره المستقبلية.
🌀
إذا أصبحت الطالبة تتفوق فجأة في مادة معينة، رغم أدائها المتوسط أو الضعيف سابقًا، أو إذا حصلت على معاملة استثنائية دون مبرر.
🌀
على العكس، قد يظهر التراجع الأكاديمي بسبب تشتيت ذهنها نتيجة التعلق العاطفي غير السوي.
🌀
إذا طلب المدرس من الطالبة البقاء بعد الحصة أكثر من مرة، بحجة شرح إضافي أو استفسار خاص.
🌀
اهتمام المدرس بتفاصيل شخصية للطالبة، مثل حياتها العائلية أو هواياتها، دون داعٍ تعليمي.
🌀
إذا بدأت الطالبة بالانزواء أو قضاء وقت طويل على هاتفها أو وسائل التواصل الاجتماعي.
🌀
ظهور حالات تردد أو قلق عند سؤال الأهل عن المدرسة أو المعلم.
🌀
قيام المدرس بالتحدث مع الطالبة عن أمور شخصية أو خاصة بعيدًا عن موضوع الدراسة.
🌀
ملاحظة تغير لغة الخطاب من الرسمية إلى التودد الشخصي، مثل استخدام أسماء مستعارة أو عبارات إعجاب.
🌀
أحيانًا تعبر الطالبات الأخريات عن شعورهن بعدم العدل أو الإزعاج من تصرفات المدرس مع طالبة معينة، وهو مؤشر خطير يجب أن يلفت الانتباه.
🌀
إذا بدأت الإشاعات أو التعليقات بين الطالبات حول العلاقة بين المدرس والطالبة، فهذا يعني أن السلوك تجاوز الحدود الطبيعية وأصبح ملحوظًا.
فعلينا أن نتأمل حال أبنائنا وبناتنا، ولنكن يقظين للمؤشرات التي قد تدل على خلل في بيئة التعليم أو في علاقاتهم، فقد تكون هذه المؤشرات إنذاراً لواجبنا بأن نحمي قلوبهم الطاهرة وعقولهم النقية.
فالفتاة التي تهتم بمظهرها بطريقة مبالغ فيها، أو التي تظهر سلوكاً ملفتاً مع معلم بعينه، قد تكون في دائرة خطر تحتاج منا إلى تدخل رحيم وحازم.
والمعلم الذي يُظهر تمييزاً لطالبة دون غيرها، أو يتعامل معها خارج حدود المهنية، يحتاج إلى محاسبة جادة، حفاظاً على ايمانه وسمعته وسلوكه بل وعلى الفتيات الصغيرات.
وللأسف فإن التعليم المختلط والدروس الخصوصية هي التي جعلت الفتنة قريبة من المدرس ومن الفتاة، ويجب على الحكومات الانتباه لذلك بإيجاد تعليم غير مختلط حتى لا نجعل المجتمع يدفع ثمن هذه المشكلات من نفسية وسلوك وإيمان ابناءنا وبناتنا.
ولنعلم أن الرعية أمانة، والنجاة يوم القيامة لا تتحقق إلا لمن أدى الأمانة كما أمر الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته”، فلنتق الله في بناتنا ولنكن عيوناً ساهرة وقلوباً واعية، تحفظ لهم حقهم في بيئة جيدة ومجتمع مناسب، حتى لا نخون ما استودعنا الله.
والله أعلم.
✍️
محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان@usraaman